ضوابط العلاقة بين الجنسين في مؤتمر بفلسطين
المنتدى الإسلامي العالمي للتربية

ضوابط العلاقة بين الجنسين في مؤتمر بفلسطين

تنظم كلية العلوم الإسلامية بمدينة الخليل فى فلسطين، مؤتمرها العلمي الأول بعنوان «جدلية العلاقة بين الجنسين: الحدود والضوابط»، وذلك يوم 19/02/2020م؛ للمساهمة في توعية المسلمين في حدود العلاقة وأثر تجاوز ذلك على الأسرة والمجتمع، ووضع الضوابط التي تحفظ النفس من الاعتداء، وتصون العرض والنسل، وتساهم في الحد من الاعتداء عليها.

ويهدف هذا المؤتمر إلى تعزيز الوعي الفردي والوعي الجماعي بمفهوم العلاقة بين الجنسين وأهميته وأبعاده، وضبط هذا المفهوم وتعزيزه في الواقع العملي، خاصة في ظل ما تمر به الأمة والمجتمعات الإسلامية من ظروف ومتغيرات.

ويتناول المؤتمر عدة محاور أبرزها: موقف الشريعة الإسلامية من العلاقة بين الجنسين، ومقاصد الشريعة في حفظ الأعراض، وحدود العلاقة بين الخاطبين قبل العقد وبعد العقد، والخلوة والاختلاط: مفهومهما، وحكمهما، وأثرهما على المجتمع الإسلامي، والخلوة الإلكترونية (وسائل التواصل الاجتماعي) بين الجنسين: الأحكام والآثار، والتحرش: حكمه وآثاره وعقوبته، وموقف الشرع من القتل على خلفية شرف العائلة.

ويتناول المحور الثاني: مفهوم العلاقة بين الجنسين في الإسلام والقانون: أهميته وأبعاده، وحقوق المرأة المالية والسياسية في الشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية، والمرأة بين قانون الأحوال الشخصية الفلسطيني والمواثيق الدولية، ودور القانون في ضبط العلاقة بين الجنسين.

ويتناول المحور الثالث: العلاقة بين الجنسين ودورها في حفظ السلم الاجتماعي، ودور الإعلام في تنظيم مفهوم العلاقة بين الجنسين وضبطه، ودور المؤسسات التربوية في تنظيم العلاقة بين الجنسين، ودور الأسرة في ضبط العلاقة بين الجنسين.

 

قد يعجبك ايضا