وسائل الإخوان التربوية في الصيف
المنتدى الإسلامي العالمي للتربية

وسائل الإخوان التربوية في الصيف

حرص الإخوان على عدم ضياع الأوقات التي عدّها الإمام البنا أنها الحياة، ولذا وضعوا منهجية تربوية للاستفادة من الأوقات طوال العام، فوضع قاعدة تربوية [الواجبات أكثر من الأوقات فعاون غيرك على الانتفاع بوقته، وإن كان لك مهمة فأوجِز في قضائها].

 

 كيف نستغل الصيف؟

لقد أدخل الإخوان بعض الأمور التي تتوافق مع تعاليم دينهم الإسلامي وترتقي بالأفراد سلوكيًا وأخلاقيًا، فلم يكتف الإخوان بالجوانب الثقافية النظرية، لكنهم اعتمدوا في المقام الأول على الجوانب العملية التي تثقل خبرات الأفراد ومنها:

1- الرحلات:

  • رحلات ثقافية دراسية واستكشافية، مثل: رحلات الصحاري والجبال والمتاحف والآثار والمعابد والمعارض؛ للوقوف على التطورات العلمية ولدور الكتب والمصانع.
  • رحلات رياضية؛ لممارسة ألعاب القوة، والسويدي ورياضة التسلق والتجديف والسباحة.
  • رحلات للبحث عن الفن والجمال في الطبيعة، مثل: الرحلات الشاطئية والقمرية للحقول ومجامع الأشجار والحدائق.
  • رحلات اجتماعية لزيارة القرى والبلدان المجاورة ([1]).

وكانت هذه الأمور تهدف لتدريب الفرد على تحمل المشاق، والاعتماد على نفسه، وحسن التصرف وضبط النفس، وتحمل المسئولية والنظام والإتقان العمل المكلف به، وتعويد الفرد على ممارسة بعض التمارين الرياضية؛ للحفاظ على سلامة الجسم، وتزويده بمعلومات عامة عن طريق الخبرة المباشرة، بالإضافة لتوثيق الرابطة الاجتماعية بين أفراد الرحلة عن طريق التعارف التام، والمؤاخاة، وتحمل أعباء الآخرين، وتعويد الفرد على التعاون والمشاركة الجماعية، ومساعدة المحتاج، وبهذا تكون الرحلات وسيلة تربية خلقية واجتماعية وبدنية وعقلية.

2- المعسكرات:

لم تقتصر التربية على الرحلات، بل كانت منها أيضًا المعسكرات، والتي كان يتضمن برنامجه قيام الليل، وأداء الصلوات، ودرسًا بعد الفجر، ومحاضرة من العاشرة حتى الحادية عشرة صباحا، وأخرى بين المغرب والعشاء، ومناقشات بين الأعضاء من العصر إلى المغرب، وقراءة القرآن من الثامنة والنصف صباحا، وتناول الطعام في أوقات محددة، والسمر والتمثيليات بعد طعام العشاء حتى العاشرة مساء، والنوم حتى قبل الفجر بساعة، وذلك لمدة عشرة أيام كاملة([2]).

يقول د/ عثمان رسلان: كان يُهدف من وراء المعسكرات عدة أمور، منها:

    1- تدريب الفرد على التخلص من العادات المألوفات غير المرغوبة، فوجود الفرد في جماعة لمدة عشرة أيام أو أسبوع كفيل بمنحه قدرة على مقاومة عاداته السيئة، إما بالتقليد، أو حافز داخلي ينشأ من الرغبة في الاتصاف بأخلاق يراها المثل الأعلى له.

    2- تعويد الفرد على سلوك روحي إسلامي، مثل: صلوات التهجد الجماعة تلاوة القرآن الأذكار.

    3- تعويد الفرد على التزام عادات مرغوب فيها، مثل: التحمل.

    4- تعويد الفرد على ممارسة الرياضة البدنية.

    5- تدريب الفرد على أعمال الخدمة، كالحراسة وإعداد الطعام والنظافة، وتدريبه على حرفة هواية، مثل: إعداد الطعام أو الملاكمة.

    6- تنمية قدرة الفرد على تحمل المسئولية وحس التصرف والشجاعة.

    7- تدريب بعض الأفراد على أعمال القيادة.

    8- تنمية الإحساس بالآخرين وتنمية خلق التعاون والجماعية والمؤاخاة.

    9- تزويد الأفراد بقدر من المعرفة والثقافة تتصل بالإسلام والقضايا السياسية والفكر الاجتماعي والتاريخي والمذاهب الفكرية المختلفة([3]).

3- إقامة المهرجانات الكشفية:

حرص الأستاذ البنا ومكتب الإرشاد على إقامة مهرجانات كشفية في المناطق والشعب، خلال إجازات الأعياد الإسلامية في المناطق المختلفة، والإجازة الصيفية.

ويشارك فيها جميع رهوط جوالة المنطقة، ويحضرها مندوب من مكتب الإرشاد العام على رأس مجموعة مختارة من جوالة القاهرة، وكان هدف تلك المهرجانات إيقاظ الشعور العام، وتفتيح العيون على الغد المشرق للصحوة الإسلامية([4]).

4- المؤتمرات:

نشط الإخوان أيضا في إقامة المؤتمرات والندوات فى الصيف، وتكوين اللجان التي تقوم على تنظيم الأنشطة الصيفية؛ مثل لجنة الخطابة التي تقوم على تنظيم سلسلة من المحاضرات النافعة، وشكلوا لجنة الفقه، ولجنة المطالعات، ولجنة الأسر، ولجنة النشاط الاجتماعي، ولجنة الأقاليم، ولجنة المناطق، واللجنة الإدارية وغيرها من اللجان.

كما اهتموا بإقامة المؤتمرات في الشعب المختلفة، ومنها: مؤتمر صيفي بشعبة قسم ثانٍ مما كان له أثر عظيم فى نفوس الناس([5]).

 

المراجع


[1]- وسائل التربية عند الإخوان المسلمين دراسة تحليلية تاريخية، د/ على عبد الحليم محمود، دار التوزيع والنشر الإسلامية.

[2]- وسائل التربية عند الإخوان المسلمين، مرجع سابق.

([3]) عثمان عبد المعز رسلان: التربية السياسية عند الإخوان المسلمين، في الفترة من 1928 إلى 1954 في مصر: دراسة تحليلية تقويمية، دار التوزيع والنشر الإسلامية، القاهرة، 1990م.

([4])  مجلة الإخوان المسلمين: السنة الأولى، العدد 24، 13ذو الحجة 1362هـ / 11ديسمبر 1943م ، صـ2.

([5])  مجلة الإخوان المسلمين – السنة الثالثة – العدد 68 – صـ24 – 22رمضان 1364هـ / 20أغسطس 1945م.

 

قد يعجبك ايضا