تراجع مستوى طفلي الدراسي بعد انفصالي عن والده | المنتدى الاسلامى العالمى للتربية
المنتدى الإسلامي العالمي للتربية

تراجع مستوى طفلي الدراسي بعد انفصالي عن والده

أنا من العراق، ولدي ابن في الصف الثالث الابتدائي، وكان متفوقا خلال العامين السابقين، لكن تراجع مستواه كثيرا هذا العام، وأصبح يهرب من أداء الواجبات والمذاكرة، وإذا فعلها؛ فيكون ذلك بتململ شديد! علما بأننا قد انفصلنا أنا ووالده هذا العام.

السؤال: هل يمكن أن يكون الطلاق هو السبب في تدهور المستوى الدراسي لابني، وعدم إقباله على المذاكرة كما كان في السابق؟! وهل هناك حلول لتلك المشكلة؟

 

الأخت الفاضلة صاحبة الرسالة: نشكر لك تواصلك معنا لحل مشكلة ابنك، وبالفعل كما قلت في رسالتك، فإن ابنك يواجه مشكلة نفسية داخلية عميقة بسبب انفصالك عن والده، فالطفل يحب والديه وأسرته، وفقده لأيهما أو كليهما بالطلاق أو الوفاة يزيد إحساسه بالغربة ويزيد مخاوفه من الحياة والفقد، وهذا الخوف ينعكس على شكل سلوكيات وتصرفات تنبأ بالغليان الذى يدور في أعماق الصغير، و الذى لا يملك القدرة اللفظية أو العقلية التي تمكنه من التعبير عن آلامه!

أختي الفاضلة رسالتك لم ترد فيها تفاصيل مهمة، مثل:

  • هل تم الطلاق بشكل هادئ أم في جو مشحون؟
  • وهل تم ترتيب وضع الابن في العلاقة مع والده ومعك بعد الانفصال بشكل عادل؟
  • وهل الأب يقوم بمسئولياته تجاه ابنه أم أنه تخلى عنه؟

هذه المعلومات كنا بحاجة إليها لنحدد أسباب تفاقم الحالة لدى الطفل!

وفي كل الأحوال فإنه لا بد من توفير إجراءات تعويضية للطفل تساهم في تهدئة نفسه،  وطمأنته بأن مكانته لم ولن تهتز أو تتغير لدى كليكما.

وقد تناولنا آثار الطلاق على الأبناء وعلى الأسرة على صفحات موقع المنتدى سواء في شكل استشارات أو دراسات أو مقالات، وقد قمنا بتجميع روابط تلك الموضوعات وضمناها داخل تلك الاستشارة، لكى تطالعيها وتستفيدي منها في تجنيب ابنك المشكلات النفسية والتربوية، التي تؤثر فيه سلبا نتيجة للطلاق:

روابط للمطالعة:

 

مزيد من الاستشارات